مركز الجمعية
موقع المشروع

لقد وقّعت الجمعية مؤخراً في شهر تشرين الأول 2007 عقد إيجار مع سيادة المطران السامي الإحترام أنطوان نبيل العندراري ، النائب البطريركي العام للأبرشية البطريركية المارونية في منطقة جونية ، حصلت بموجبه على قطعة أرض في منطقة فتقا العقارية ، مساحتها 12.040 متر مربع .الهدف من إيجار هذه الأرض هو إنشاء مركز للجمعية بمساحة 1900 متر مربع مؤلف من 4 طوابق، يحتوي على قاعة اجتماعات للهيئة الإدارية ، ومكتب لرئيس الجمعية، وكلينيك مخصص لحاملي الفتحات، وقاعة انتظار، إضافةً الى مطبخ وتوابعه، مع غرفة طعام وعدة صالونات، وعدة غرف نوم وتوابعها،وقاعة محاضرات تسع لحوالي 130 شخصاً، وحديقة بمساحة 1200 متر مربع، ومواقف تتسع لمئة سيارة وباستطاعتها استيعاب مئتي سيارة. تصب أهداف المركز في خدمة حاملي الفتحات جسدياً ونفسياً، وتطوير الدراسات العلمية والتربوية والصحية من أجلهم.

تقع الأرض على رأس تلة تُعرف ( بالقبة ) في منطقة فتقا- فتوح كسروان. تبعد 25 كيلومترا شمال بيروت، وهو موقع مميز جداً يطل على البحربمشهد بانورامي يمتد من بيروت جنوباً إلى جبيل شمالاً، وهي على مسافة كيلومتر واحد صعوداً فوق مستشفى البوار الحكومي، طريق البوار- فتقا، ويمكن الوصول إليها عبر طريق كازينو لبنان- أدما- فتقا . تبعد التلة 2.5 كيلومتر خط نارعن البحر، وهي تعلو 350 متراً عن سطح البحر. تحيط التلة وديان كلها أحراش يصل عمقها إلى 250 م بدائرة شعاعها حوالي الكيلومتر ، لايمكن البناء عليها لكثرة إنحدارها ، فينفرد المركز ببنائه على رأس هذه التلة ليشعر المريض براحة نفسية لا يمكن وصفها إلا لمن قصد المكان وتعرف إليه شخصياً.

تتقدم الجمعية بالشكر الكبير من سيادة المطران السامي الاحترام أنطوان نبيل العنداري لتقديمه الأرض للجمعية مجانأُ دون أي مقابل.

تفصيل البناء
الطابق السفلي:

  • مساحته 411 م.م.
  • يحتوي على قاعة محاضرات ذي مساحة 180 م.م.وهو يسع لحوالي 130 شخصاً
  • صالون إستقبال مساحته 70 م.م.
  • مطبخ وحمامات

الطابق الأرضي :

  • مساحته 411 م.م.
  • يحتوي على قاعة إجتماعات للهيئة الإدارية
  • مكتب لرئيس الجمعية
  • كلينيك مخصص لحاملي الفتحات
  • قاعة إنتظار
  • مطبخ وتوابعه
  • غرفة طعام
  • صالونات

الطابق الأول:

  • مساحته 411 م.م.
  • يحتوي على 5 غرف نوم وتوابعها
  • صالون وشرفات

الطابق الثاني:

  • داخل القرميد ، مساحته 350 م.م.
  • يحتوي على 5 غرف نوم
  • شرفات

حديقة:

  • بمساحة 1200 متر مربع

ومواقف تسع لماية سيارة وباستطاعتها إستيعاب مئتي سيارة .

تكمن تطلعات الجمعية المستقبلية في إنشاء تجمع عربي يضم كافة الدول العربية ، على غرار أوروبا وجميع القارات في العالم ، وسيتم تجهيز المركز من أجل أن تقام مؤتمرات سنوية تضم ممثل من كل دولة عربية، للإلتقاء في لبنان، ولن يضطر الأِشقاء العرب للنزول في فنادق عند مجيئهم وقد صمم المركزلاستضافتهم وتأمين منامتهم في الطابق الأول والثاني. ففي حال دُعم هذا المركز ليتم بنائه بالكامل، فبإستطاعته أن يوفر الراحة للمؤتمرين ، وتخفيف مصاريف الفنادق والمقاهي من أجل إقامة حفلات الغداء والعشاء لهم خلال المؤتمر .  

الهدف من إقامة المركز

إن الجمعية اللبنانية لحاملي الفتحات الإصطناعية هي الجمعية الوحيدة في لبنان والشرق الأوسط وهي ستسعى في حال دعم مركزها هذا ليس فقط في مساعدة حاملي الفتحات في لبنان ، وإنما من خلال موقعها على الإنترنت

ن تكون في خدمة كل الأشقاء العرب ( حاملي الفتحات الإصطناعية بالتحديد ) من خلال الإجابة على أسئلتهم . نحيطكم علماً بأن موقعنا على الإنترنت هو الوحيد باللغة العربية في العالم، وهو أيضاً باللغتين الفرنسية والإنكليزية .

إن الممرضة كارول عبود التي قامت بتحضير الموقع على الإنترنت، هي مختصة بالعناية بحاملي الفتحات الاصطناعية(وهي الوحيدة في لبنان)

هي عضو في المنظمة العالمية للممرضات المختصات بحاملي الفتحات الاصطناعية

World Council of Enterostomal Therapist – WCET وهي على أتم الأستعداد لتلبية أي محاضرة تطلب منها، وباللغات الثلاث.

من اعمالها ضمن الاختصاص بالعناية بحاملي الفتحات الاصطناعية Poster presentation الذي عرض ضمن المؤتمر في كل من الولايات المتحدة و البرازيل و Oral presentation في مؤتمر هونغ كونغ ، اضافة الى نشر عدة مقالات في بعض المجلات التمريضية المحلية منها WCET Journal .

تصب أهداف المركز في خدمة حاملي الفتحات جسدياً ونفسياً ،وتطوير الدراسات العلمية والتربوية والصحية من أجلهم .

تسعى الجمعية اللبنانية كما سبق وذكرنا لإقامة جمعية عربية إقليمية لحاملي الفتحات الإصطناعية على غرار أوروبا وباقي القارات حيث أن الجمعية الأوروبية لحاملي الفتحات أنشئت منذ 27 سنة.

في حال توفر الدعم الكامل لمركزنا فلا يلزمنا أكثر من سنتين لنكون على مستوى عالٍ كبقية القارات في العالم.
وفي حال تم إنشاء التجمع العربي ،يحق لنا حينئذ ان يكون لنا عضواً يمثلنا في الهيئة التنفيذية للجمعية العالمية لحاملي الفتحات. 

تكاليف المشروع

مساحة المركز 1900 م.م . حسب تخطيط التنظيم المدني يجب أن يتم البناء مع تلبيس حجر صخر طبيعي ، وقرميد أحمر
إستصلاح طريق للوصول الى المركز مع حيطان دعم وتزفيت بطول 400 م ، مع إقامة سياج للأرض (وذلك لوقوع المركز على تلة تحيط بها الأحراش من كل جوانبها حيث يمكن أن تتواجد بعض الحيوانات البرية خاصةً في الليل وذلك من باب الإحتياط لتأمين سلامة الزائرين).
تجهيز المركز من الداخل بمفروشات،ومكاتب وقاعة المحاضرات ، ومولد كهربائي للطوارىء مع تأمين التدفئة والتبريد .
أستصلاح الحديقة، والمواقف.
إجراء عملية جر المياه ، والكهرباء من مسافة تبعد كيلومتر عن التلة من أعالي بلدة فتقا، في حال لم تساعدنا الدولة في تأمينهما.

الكلفة المقدرة للمشروع تتجاوز المليون دولار .